اهلا وسهلا بكم منتدى الطوري يرحب بكم وشكرا لكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الدعاء الذي هز السماوات
هذا هو نزار في عيون هبا ءقبانى Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 2:59 am من طرف حارس الظلام

» سأرحل ولن أعود أبدا..ولكـن قسمت برب الكعبة ستندمون على فراقى
هذا هو نزار في عيون هبا ءقبانى Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 2:55 am من طرف حارس الظلام

» صور بنات
هذا هو نزار في عيون هبا ءقبانى Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 2:51 am من طرف حارس الظلام

» لماذا يتكلم الله سبحانه وتعالى بصيغة الجمع؟
هذا هو نزار في عيون هبا ءقبانى Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 2:43 am من طرف حارس الظلام

» رسالة الى صديقتي التي سترافقني الى الجنان
هذا هو نزار في عيون هبا ءقبانى Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 2:39 am من طرف حارس الظلام

» يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير
هذا هو نزار في عيون هبا ءقبانى Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 2:37 am من طرف حارس الظلام

» لا تقل بل قل
هذا هو نزار في عيون هبا ءقبانى Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 2:31 am من طرف حارس الظلام

» نصيحه لكل عضو وعضوه
هذا هو نزار في عيون هبا ءقبانى Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 2:27 am من طرف حارس الظلام

» طفله ترى ملك الموت روايه حقيقيه
هذا هو نزار في عيون هبا ءقبانى Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 2:23 am من طرف حارس الظلام


هذا هو نزار في عيون هبا ءقبانى

اذهب الى الأسفل

هذا هو نزار في عيون هبا ءقبانى Empty هذا هو نزار في عيون هبا ءقبانى

مُساهمة من طرف امير الظلام السبت أبريل 04, 2009 5:22 pm

هذا هو نزار في عيون هبا ءقبانى


قد يكون أهم ما أذكره عن أبي ، هو ذلك التشابه المذهل بينه وبين شعره ؛ فهو لا يلعب دورا على ورق الكتابة ، ودورا آخر على مسرح الحياة. ولا يضع ملابس العاشق حين يكتب قصائده، ثم يخلعها عند عودته إلى البيت.

أنقل عن " أدونيس " فقرة مما قاله عن نزار قباني :

" كان منذ بداياته الأكثر براعة بين معاصريه من الشعراء العرب، في الإمساك باللحظة - التي تمسك بهموم الناس وشواغلهم الضاغطة : من أكثرها بساطة، وبخاصة تلك المكبوتة والمهمشة ، إلى أكثرها إيغالا في الحلم وفي الحق بحياة أفضل. وفي هذا تأسست نواة الإعجاب به ، ذلك الإعجاب التلقائي الذي تجمع عليه الأطراف كلها.

ابتكر نزار قباني تقنية لغوية وكتابية خاصة ، تحتضن مفردات الحياة اليومية بتنوعها، ونضارتها ، وتشيع فيها النسم الشعري، صانعا منها قاموسا يتصالح فيه الفصيح والدارج، القديم والحديث، الشفوي والكتابي".

وبعد ، كم أشعر بالفخر لأن أبي هو نزار قباني، الشاعر الذي نقل الحب من الأقبية السرية إلى الهواء الطلق




لحظات من حيات نزار القبانى


من هــــو نزار قباني؟
لمحة عن حياته

ولد في دمشق في 21 مارس عام 1923 , في بيت واسع كثير الماء والزهر من منازل دمشق الوسيعة القديمة . والده توفيق القباني تاجر كبير , ورث نزار قباني الحس الفني المرهف بدوره عن عمه ابي خليل القباني , الشاعر والمؤلف والملحن والممثل وبذر اول بذرة في نهضة المسرح المصري , عُني اول ما عني بالرسم , فمن الخامسة الى الثانية عشرة من عمره كان يرسم على الارض وعلى الجدران ويلطخ كل ما تقع عليه يده بحثا عن أشكال جديدة , ثم اهتم بالموسيقى لفترة قصيرة , وفي عام 1939 وكان في السادسة عشرة من عمره حين كتب اول قصيدة في الحنين الى بلاده وأذاعها من راديو روما ثم رجع الى بلاده وقضى فترة الحرب العالمية الثانية في دراسة الحقوق , وانهى دراسة الحقوق عام 1945 والتحق مباشرة بوزارة الخارجية وذهب في بعثة سياسية الى القاهرة وبقي فيها حتى عام 1948 ثم سافر الى تركيا , من ثم الى لندن عام 1952 , ثم سافر الى فرنسا والمانيا وانجلترا وبلجيكا واسبانيا والسويد والدنمارك ومن ثم الى لبنان حيث أسس فيها دار للنشر تحمل اسمه وتفرغ للشعر. وكانت ثمرة مسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية، كانت أولاها " قالت لي السمراء " 1944د
----------
مقدمة عن قصيدة هوامش على دفتر النكسة
لم يتوقع أحد ان تكون الهزيمة بهذا الشكل فى عام 1967 وقد عبر نزار قباني عن ذلك بقصيدته الشهيرة هوامش على دفتر النكسة التي عبر فيها عن سخطه وهجومه على النظام العربي وقد لاقت هذه القصيدة صدى وأوقعته في مشاكل عديدة مع الأنظمة العربية.



لحظات من حيات نزار القبانى


من هــــو نزار قباني؟
لمحة عن حياته

ولد في دمشق في 21 مارس عام 1923 , في بيت واسع كثير الماء والزهر من منازل دمشق الوسيعة القديمة . والده توفيق القباني تاجر كبير , ورث نزار قباني الحس الفني المرهف بدوره عن عمه ابي خليل القباني , الشاعر والمؤلف والملحن والممثل وبذر اول بذرة في نهضة المسرح المصري , عُني اول ما عني بالرسم , فمن الخامسة الى الثانية عشرة من عمره كان يرسم على الارض وعلى الجدران ويلطخ كل ما تقع عليه يده بحثا عن أشكال جديدة , ثم اهتم بالموسيقى لفترة قصيرة , وفي عام 1939 وكان في السادسة عشرة من عمره حين كتب اول قصيدة في الحنين الى بلاده وأذاعها من راديو روما ثم رجع الى بلاده وقضى فترة الحرب العالمية الثانية في دراسة الحقوق , وانهى دراسة الحقوق عام 1945 والتحق مباشرة بوزارة الخارجية وذهب في بعثة سياسية الى القاهرة وبقي فيها حتى عام 1948 ثم سافر الى تركيا , من ثم الى لندن عام 1952 , ثم سافر الى فرنسا والمانيا وانجلترا وبلجيكا واسبانيا والسويد والدنمارك ومن ثم الى لبنان حيث أسس فيها دار للنشر تحمل اسمه وتفرغ للشعر. وكانت ثمرة مسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية، كانت أولاها " قالت لي السمراء " 1944د
----------
مقدمة عن قصيدة هوامش على دفتر النكسة
لم يتوقع أحد ان تكون الهزيمة بهذا الشكل فى عام 1967 وقد عبر نزار قباني عن ذلك بقصيدته الشهيرة هوامش على دفتر النكسة التي عبر فيها عن سخطه وهجومه على النظام العربي وقد لاقت هذه القصيدة صدى وأوقعته في مشاكل عديدة مع الأنظمة العربية

القصيدة

هوامش على دفتر النكسة كتبت في أعقاب هزيمة يونيو 1967

أنعي لكم، يا أصدقائي، اللغةَ القديمه

والكتبَ القديمه

أنعي لكم..

كلامَنا المثقوبَ، كالأحذيةِ القديمه..

ومفرداتِ العهرِ، والهجاءِ، والشتيمه

أنعي لكم.. أنعي لكم

نهايةَ الفكرِ الذي قادَ إلى الهزيمه

مالحةٌ في فمِنا القصائد

مالحةٌ ضفائرُ النساء

والليلُ، والأستارُ، والمقاعد

مالحةٌ أمامنا الأشياء

يا وطني الحزين

حوّلتَني بلحظةٍ

من شاعرٍ يكتبُ الحبَّ والحنين

لشاعرٍ يكتبُ بالسكين

لأنَّ ما نحسّهُ أكبرُ من أوراقنا

لا بدَّ أن نخجلَ من أشعارنا

إذا خسرنا الحربَ لا غرابهْ

لأننا ندخُلها..

بكلِّ ما يملكُ الشرقيُّ من مواهبِ الخطابهْ

بالعنترياتِ التي ما قتلت ذبابهْ

لأننا ندخلها..

بمنطقِ الطبلةِ والربابهْ

السرُّ في مأساتنا

صراخنا أضخمُ من أصواتنا

وسيفُنا أطولُ من قاماتنا

خلاصةُ القضيّهْ

توجزُ في عبارهْ

لقد لبسنا قشرةَ الحضارهْ

والروحُ جاهليّهْ...

بالنّايِ والمزمار..

لا يحدثُ انتصار

كلّفَنا ارتجالُنا

خمسينَ ألفَ خيمةٍ جديدهْ

لا تلعنوا السماءْ

إذا تخلّت عنكمُ..

لا تلعنوا الظروفْ

فالله يؤتي النصرَ من يشاءْ

يوجعُني أن أسمعَ الأنباءَ في الصباحْ

يوجعُني.. أن أسمعَ النُّباحْ..

ما دخلَ اليهودُ من حدودِنا

وإنما..

تسرّبوا كالنملِ.. من عيوبنا

خمسةُ آلافِ سنهْ..

ونحنُ في السردابْ

ذقوننا طويلةٌ

نقودنا مجهولةٌ

عيوننا مرافئُ الذبابْ

يا أصدقائي:

جرّبوا أن تكسروا الأبوابْ

أن تغسلوا أفكاركم، وتغسلوا الأثوابْ

يا أصدقائي:

جرّبوا أن تقرؤوا كتابْ..

أن تكتبوا كتابْ

أن تزرعوا الحروفَ، والرُّمانَ، والأعنابْ

أن تبحروا إلى بلادِ الثلجِ والضبابْ

فالناسُ يجهلونكم.. في خارجِ السردابْ

الناسُ يحسبونكم نوعاً من الذئابْ...

جلودُنا ميتةُ الإحساسْ

أرواحُنا تشكو منَ الإفلاسْ

أيامنا تدورُ بين الزارِ، والشطرنجِ، والنعاسْ

هل نحنُ "خيرُ أمةٍ قد أخرجت للناسْ" ؟...

كانَ بوسعِ نفطنا الدافقِ بالصحاري

أن يستحيلَ خنجراً..

من لهبٍ ونارِ..

لكنهُ..

وا خجلةَ الأشرافِ من قريشٍ

وا خجلةَ الأحرارِ من أوسٍ ومن نزارِ

يراقُ تحتَ أرجلِ الجواري...

نركضُ في الشوارعِ

نحملُ تحتَ إبطنا الحبالا..

نمارسُ السَحْلَ بلا تبصُّرٍ

نحطّمُ الزجاجَ والأقفالا..

نمدحُ كالضفادعِ

نشتمُ كالضفادعِ

نجعلُ من أقزامنا أبطالا..

نجعلُ من أشرافنا أنذالا..

نرتجلُ البطولةَ ارتجالا..

نقعدُ في الجوامعِ..

تنابلاً.. كُسالى

نشطرُ الأبياتَ، أو نؤلّفُ الأمثالا..

ونشحذُ النصرَ على عدوِّنا..

من عندهِ تعالى...

لو أحدٌ يمنحني الأمانْ..

لو كنتُ أستطيعُ أن أقابلَ السلطانْ

قلتُ لهُ: يا سيّدي السلطانْ

كلابكَ المفترساتُ مزّقت ردائي

ومخبروكَ دائماً ورائي..

عيونهم ورائي..

أنوفهم ورائي..

أقدامهم ورائي..

كالقدرِ المحتومِ، كالقضاءِ

يستجوبونَ زوجتي

ويكتبونَ عندهم..

أسماءَ أصدقائي..

يا حضرةَ السلطانْ

لأنني اقتربتُ من أسواركَ الصمَّاءِ

لأنني..

حاولتُ أن أكشفَ عن حزني.. وعن بلائي

ضُربتُ بالحذاءِ..

أرغمني جندُكَ أن آكُلَ من حذائي

يا سيّدي..

يا سيّدي السلطانْ

لقد خسرتَ الحربَ مرتينْ

لأنَّ نصفَ شعبنا.. ليسَ لهُ لسانْ

ما قيمةُ الشعبِ الذي ليسَ لهُ لسانْ؟

لأنَّ نصفَ شعبنا..

محاصرٌ كالنملِ والجرذانْ..

في داخلِ الجدرانْ..

لو أحدٌ يمنحُني الأمانْ

من عسكرِ السلطانْ..

قُلتُ لهُ: لقد خسرتَ الحربَ مرتينْ..

لأنكَ انفصلتَ عن قضيةِ الإنسانْ..

لو أننا لم ندفنِ الوحدةَ في الترابْ

لو لم نمزّقْ جسمَها الطَّريَّ بالحرابْ

لو بقيتْ في داخلِ العيونِ والأهدابْ

لما استباحتْ لحمَنا الكلابْ..

نريدُ جيلاً غاضباً..

نريدُ جيلاً يفلحُ الآفاقْ

وينكشُ التاريخَ من جذورهِ..

وينكشُ الفكرَ من الأعماقْ

نريدُ جيلاً قادماً..

مختلفَ الملامحْ..

لا يغفرُ الأخطاءَ.. لا يسامحْ..

لا ينحني..

لا يعرفُ النفاقْ..

نريدُ جيلاً..

رائداً..

عملاقْ..

يا أيُّها الأطفالْ..

من المحيطِ للخليجِ، أنتمُ سنابلُ الآمالْ

وأنتمُ الجيلُ الذي سيكسرُ الأغلالْ

ويقتلُ الأفيونَ في رؤوسنا..

ويقتلُ الخيالْ..

يا أيُها الأطفالُ أنتمْ –بعدُ- طيّبونْ

وطاهرونَ، كالندى والثلجِ، طاهرونْ

لا تقرؤوا عن جيلنا المهزومِ يا أطفالْ

فنحنُ خائبونْ..

ونحنُ، مثلَ قشرةِ البطيخِ، تافهونْ

ونحنُ منخورونَ.. منخورونَ.. كالنعالْ

لا تقرؤوا أخبارَنا

لا تقتفوا آثارنا

لا تقبلوا أفكارنا

فنحنُ جيلُ القيءِ، والزُّهريِّ، والسعالْ

ونحنُ جيلُ الدجْلِ، والرقصِ على الحبالْ

يا أيها الأطفالْ:

يا مطرَ الربيعِ.. يا سنابلَ الآمالْ

أنتمْ بذورُ الخصبِ في حياتنا العقيمهْ

وأنتمُ الجيلُ الذي سيهزمُ الهزيمهْ...

وشكرا لكم للاتصال بي على : haker-the@hotmail.com

امير الظلام
Admin

عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

https://altoory.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى